عالم الأنترنت - Internet world

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!اذا لم يكن لديك عضوية فسيشرفنا كثيرا انضمامك الينا
منتدى عالم النترنت

مع تحيات مدير المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عالم الأنترنت - Internet world

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!اذا لم يكن لديك عضوية فسيشرفنا كثيرا انضمامك الينا
منتدى عالم النترنت

مع تحيات مدير المنتدى

عالم الأنترنت - Internet world

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم في منتدى عالم الانترنت يمكنكم التمتع هنا بالاقسام المميزة و المواضيع الشيقة

مرحبا بكم في منتدى عالم الانترنت يشرفنا كثيرا انضمامكم الينا مع تحيات مدير المنتدى 
يمكنكم التواصل معنا على ايميل مدير المنتدى alkhateeb2002@hotmail.com & alkhateeb2012@yahoo.com
نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى
معا نلتقي لنرتقي
منتدى عالم الانترنت يرحب بكم
نرجوا منكم زيارة هذا الموقع http://www.alysallam.com

نرجو منكم المساهمة في منتدانا
$_$
^_^

    العقيدة الإسلامية2

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 117
    تاريخ التسجيل : 09/01/2012
    العمر : 25
    الموقع : مصر

    العقيدة الإسلامية2 Empty العقيدة الإسلامية2

    مُساهمة  Admin السبت يناير 14, 2012 10:55 pm

    2.خصائص منهج أهل السنة والجماعة في تقرير مسائل الاعتقاد ‏

    ‎‎ أ- وحدة المصدر: ‏

    ‎‎ ونعني بها أن السلف رحمهم الله لا يتلقون أمور دينهم إلا من الكتاب والسنة وما أجمع عليه سلف الأمة. ‏

    ‎‎ ب- التسليم المطلق لنصوص الكتاب والسنة: ‏

    ‎‎ فهم لا يعارضون نصوص الوحي بعقل أو رأي أو شيخ أو شهوة أو ذوق أو منام، بل يقفون حيث تقف بهم النصوص، ولايقدمون عليها أي شيء، ملتزمين قول الله عز وجل: {ياأيها الذين آمنوا لاتقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم }‏

    ‏[الحجرات: 1]. ‏

    ‎‎ وملتزمين أيضاً قول الله عز وجل: {إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم يبنهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا } [النور: 51]. ‏

    ‎‎ ج- تجنب الجدل والخصومات في الدين: ‏

    ‎‎ لقد شدد السلف على من اتبع المتشابه ولم يأخذ بالواضح المبين، وقصة عمر رضى الله عنه مع صبيغ بن عسل معروفة مشهورة، وهي أن صبيغاً قدم المدينة وكانت عنده كتب، فجعل يسأل عن متشابه القرآن، فبلغ ذلك عمر رضى الله عنه فبعث اليه وقد أعد له عراجين النخل (واحدها عرجون: عذق النخل، وهو ما يحمل التمر )، فلما دخل عليه وأجلسه قال له عمر: "من أنت ؟ فقال: أنا عبد الله صبيغ . فقال عمر: وأنا عبد الله عمر ، ثم أهوى إليه يضربه بتلك العراجين، فما زال يضربه حتى شجه فسال الدم على وجهه، فقال: حسبك يا أمير المؤمنين فوالله لقد ذهب الذي أجد في رأسي " رواه الدارمي في سننه، والآجري في الشريعة، واللالكائي في شرح أصول أهل السنة والجماعة. ‏

    ‎‎ د- اتفاق السلف في أصول مسائل الدين: ‏

    ‎‎ من ثمار صحة المنهج وصدقه أن يتفق أهل السنة على أصول مسائل الدين مع اختلاف أعصارهم وتباعد أمصارهم، فعقيدتهم واحدة منذ عصر النبي صلىالله عليه وسلم إلى عصرنا وإلى قيام الساعة. ‏

    ‎‎ هـ- أنه منهج وسط: ‏

    ‎‎ فأهل السنة وسط في جميع مسائل الاعتقاد، بل في جميع أمور الدين، وهذه الوسطية استفادوها من اعتمادهم على الكتاب والسنة من غير غلو ولاتقصير، ووسطيتهم تتجلى فيما يلي: ‏

    ‎‎ أ-وسط في باب الأسماء والصفات: فهم بين المشبهة الذين شبهوا الله بخلقه، وبين المعطلة الذين نفوا وجحدوا أسماء الله وصفاته، فأثبت أهل السنة الأسماء والصفات لله تعالى من غير تشبيه ولا تعطيل. ‏

    ‎‎ ب-وهم وسط في باب القدر: بين المكذبين لقدر الله وشمول علمه ومشيئته وخلقه، الذين قالوا: إن العبد يخلق فعل نفسه، وبين المنكرين لقدرة العبد ومشيئته واختياره، الذين غلو في إثبات القدر، وقالوا إن العبد مجبور على كل أفعاله. ‏

    ‎‎ فأثبت أهل السنة علم الله السابق الشامل ومشيئته وخلقه لكل شيء، حتى أفعال العباد، وأثبتوا أن العبد له مشيئة واختيار، عليها يترتب الثواب والعقاب. ‏

    ‎‎ ج- وهم وسط في باب الإيمان: فلم يكفروا المسلمين بارتكاب الكبيرة، ولم يجعلوهم مخلدين في النار، ولم ينفوا الشفاعة كالخوارج والمعتزلة، ولم يفرطوا كالمرجئة الذين قالوا: إن إيمان الفاسق وإيمان الأنبياء والصالحين سواء فأهل السنة وسط في ذلك، فمرتكب الكبيرة عندهم مؤمن ناقص الإيمان، وفاسق بكبيرته، ويستحق الشفاعة يوم القيامة . ‏

    ‎‎ د- وهم وسط تجاه الصحابة رضي الله عنهم: فلم يغلوا فيهم كالرافضة الذين غلوا في آل البيت حتى جعلوا علياً إلهاً مع الله ـ تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً ـ ولم يجفوا (من الجفَاء ) كالخوارج الذين ناصبوا سائر الصحابة العداء -وشاركهم الرافضة فيما عدا آل البيت - ونسبوهم إلى الكفر والمروق عن الدين، فأهل السنة وسط بينهم، فهم يعتقدون في الصحابة أنهم أفضل الأمة بعد نبيهم صلىالله عليه وسلم، وهم في الفضل متفاوتون، فأعلاهم الخلفاء الراشدون الأربعة، ثم بقية العشرة المبشرين بالجنة، ولايعتقدون فيهم العصمة. ‏

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 8:54 am